1963 زيارة
دور المنظمات غير الحكومية في ظل العولمة ...الخبرتان المصرية واليابانية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 4 يونيو 2015 - 17 شعبان 1436
نبذة عن الكتاب :

يتضمن هذا الكتاب أحد عشر بحثاً تمت مناقشتها في المؤتمر الذي عقده مركز الدراسات الأسيوية تحت عنوان " دور المنظمات غير الحكومية في ظل العولمة: الخبرتان المصرية واليابانية" وذلك خلال الفترة من 25-26 نوفمبر 2000م بعد أن تمت مراعاة الملاحظات والمناقشات التي دارت أثناء انعقاد جلسات المؤتمر.

ينقسم الكتاب إلى خمسة أبواب يتناول كل باب قضية أساسية من خلال فصلين مستقلين من وجهة نظر الخبرة المصرية وآخر يعكس الخبرة اليابانية، باستثناء الباب الأخير الذي يتضمن ثلاثة فصول، أحداهما تتناول الخبرة المصرية واليابانية بشكل مقارن.

يتناول الباب الأول العولمة وأثرها على المنظمات غير الحكومية حيث تم إلقاء الضوء باختصار على خريطة المنظمات غير الحكومية في اليابان ومصر من حيث مفهومها وتطورها التاريخي وتوزيعها وأهم الأنشطة التي تشارك فيها.

أما الفصل الثاني فقد تناول الدور المتغير للمنظمات غير الربحية في ظل العولمة من خلال التعرف على المنظمات غير الحكومية وأهم أنماطها وماهي العوامل المسؤولة عن النمو غير المسبوق للمنظمات غير الحكومية، والأدوار المتغيرة لتلك المنظمات في ظل العولمة، وكيف تؤثر هذه المنظمات على الحكومات القومية وعلى المؤسسات متعددة التحديات التي تواجه تلك المنظمات وماهي أهم السبل المطروحة لمواجهتها.

يتناول الباب الثاني بعد ذلك قضية هامة يمكن أن يكون للمنظمات غير الحكومية دوراً بارزاً فيها نظراً لانتشارها الواسع بين الطبقات المختلفة، وهي حماية حقوق الانسان.

تناول الفصل الثالث الخبرة المصرية للمنظمات غير الحكومية في هذا المجال من خلال دراسة دور خمسة من الجمعيات التي تعمل في مجال حقوق الانسان في مصر، والتي يعد نشاط حماية حقوق الإنسان هو مناط عملها الرئيسي وليس جزء منه. وتم عرض أهم إيجابيات وسلبيات أداء منظمات حقوق الإنسان في مصر وأهم التحديات التي تواجهها سواء على الصعيد المحلي أو العالمي وأهم السبل لمواجهة هذه التحديات.

ويعرض هذا الباب أيضاً للخبرة اليابانية في مجال حقوق الإنسان.

الباب الثالث يناقش قضية البيئة وحمايتها ودور المنظمات غير الحكومية في ذلك، ينقسم الباب إلى فصلين تناول الفصل الأول منهما وهو الفصل الخامس في الكتاب دور المنظمات غير الحكومية في حماية البيئة في الحالة المصرية، ثم يتناول الفصل الثاني وهو الفصل السادس في هذا الكتاب الخبرة اليابانية في هذا المجال.

يتناول الباب الرابع دور المنظمات غير الحكومية في حماية المستهلك في الحالتين المصرية واليابانية. عرض الفصل الأول من الباب للحالة المصرية، والفصل الثاني دور هذه المنظمات في الحالة اليابانية.

يتناول الباب الخامس قضية البطالة كنتاج لتقلص دور الدولة وتطبيق برامج الخصخصة وما نتج عن ذلك من بطالة في كافة القطاعات ويتطرق هذا الباب لتناول دور المنظمات غير الحكومية في مواجهة هذه الظاهرة في كل من الحالة المصرية واليابانية، بالإضافة إلى تفعيل دور المنظمات غير الحكومية في تفعيل دور المرأة في كل من مصر واليابان بشكل مقارن. وقد ركو افصل التاسع على الدور الذي تقوم الجمعيات غير الحكومية لمواجهة قضية البطالة في مصر، وخاصة من خلال تقديم القروض الصغيرة والمتناهية الصغر، ويتناول الفصل العاشر دور المنظمات غير الحكومية في اليابان في معالجة قضية البطالة، من خلال تحديد الحجم الحقيقي لنسبة البطالة باليابان، ويركز الفصل على دور الجمعيات غير الحكومية في اليابان في مواجهة هذه المشكلة.

ويتناول الفصل الحادي عشر والأخير دور المنظمات غير الحكومية في تفعيل دور المرأة في عملية التنمية.

ردمك الكتاب :

977-223-686-9

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
58