1446 زيارة
تحديات منظمات المجتمع المدني في مواجهة القطبية الأحادية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 4 يونيو 2007 - 18 جمادى الأول 1428
نبذة عن الكتاب :

 الكتاب عبارة عن بحث علمي يهدف إلى الاتي:

1.  كشف حقيقة قوة الأحادية القطبية التي يصورها البعض كقوة هلامية لا تقهر أو يمكن التصدي لها ومقاومة توجهاتها الاستيطانية.

2.  دعوة منظمات المجتمع المدني العربي والإسلامي والجمعيات الأهلية إلى توحيد الرؤى ووضع استراتيجية إعلامية فاعلة لقضايا الأمة العربية والإسلامية لمواجهة حملات التشويش والإثارة والكراهية ضد الإسلام.

3.  حث منظمات المجتمع المدني الغربي الإسلامي لمد جذور علاقاتها مع المنظمات الشبيهة لها في العالم العربي.

4.  تبيان أن حملة محاربة الإرهاب والتي لها أهداف غير ظاهرة في محاربة الإسلام لن تحقق استقرار ولا أمان لأي من دول العالم.

خلص البحث إلى النتائج التالية:

1.  الولايات المتحدة الأمريكية تتحرك في العالم وفق نزعة استعمارية تسعى من خلالها تحقيق مصالحها على حساب غيرها من الشعوب المستضعفة.

2.  يمكن أن تتصدى منظمات المجتمع المدني لمخططات الهيمنة الأمريكية خاصة منظمات المجتمع المدني الأمريكية وتحد من فعاليتها لأن سياسات أمريكا تضر بالشعب الأمريكي نفسه كما تضر ببقية شعوب العالم وتزيد من معاناتهم.

يتكون الكتاب من مستخلص للدراسة ومقدمة وثلاثة فصول وخاتمة ثم التوصيات، الفصل الأول بعنوان الإطار النظري ويتضمن ثلاثة مباحث: المبحث الأول: منظمات المجتمع المدني، المبحث الثاني: منظمات العمل الطوعي، المبحث الثالث: دور كل من منظمات المجتمع المدني والعمل الطوعي.

الفصل الثاني: بعنوان: العلاقات الدولية ويتضمن ثلاثة مباحث: المبحث الأول: توازن القوة وسياسات التحالف، المبحث الثاني: خلفية تاريخية في العلاقات الدولية حتى مرحلة القطبية الثنائية، المبحث الثالث: انهيار القطبية الثنائية وظهور القطبية الأحادية.

الفصل الثالث بعنوان: تحديات النظام العالمي الجديد ونسق العلاقات الدولية ويتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول: بدء نشوء النظام العالمي الجديد، المبحث الثاني: هيمنة الأحادية القطبية، المبحث الثالث: المواجهات والتحديات لمنظمات المجتمع المدني.

ردمك الكتاب :

 978- 99942- 855- 2- 5

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
57