1488 زيارة
أدوار مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 4 يونيو 2005 - 27 ربيع الثاني 1426
نبذة عن الكتاب :

 الكتاب عبارة عن دراسة علمية تهدف إلى الاتي:

1.  استقراء أدوار مؤسسات المجتمع المدني (الأحزاب السياسية، المجالس الشعبية المحلية، نقابة المهن التعليمية، الجمعيات الأهلية، مجالس الآباء المعلمين، مجالس الأمناء) في دعم العملية التعليمية.

2.  الكشف عن المعوقات التي تحول دون قيام كل من مؤسسات المجتمع المدني -التي سبق الإشارة اليها -  بدورها في دعم العلمية التعليمية.

3.  التعرف على أراء كل من المديرين والنظار والوكلاء والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الإعدادية في فعالية أدوار مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية.

4.  التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد في تفعيل أدوار مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية.

توصلت الدراسة للعديد من النتائج منها:

1.  71.3% من عينة الدراسة يرون أن دعم مؤسسات المجتمع المدني للعملية التعليمية غير كاف، وتشير النتائج إلى قصور المشاركة المجتمعية في دعم العملية التعليمية.

2.  معوقات قيام مؤسسات المجتمع المدني بأدوارها في دعم العملية التعليمية تتحدد في الفردية، واللامبالاة، والاتكال على دور الدولة في أمور التعليم.

3.  الأدوار التي تساهم بها مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية تتمثل في تقديم التبرعات النقدية لسداد الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين مادياً، واسهامات عينية تشمل توفير أدوات نظافة، متطلبات الإنارة، واسهامات معنوية تتمثل في المساهمة في حل مشكلات الغياب والتسرب.

4.  تدني مساهمات مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية سواء الاسهامات المادية أو العينية أو المعنوية.

5.  وجود معوقات تعوق مجلس الآباء بالقيام بدوره في دعم العملية التعليمية ومن ذلك انتشار الأمية بين أولياء الأمور في المناطق الريفية والمهمشة، انخفاض الوعي والمستوى الثقافي لبعض أولياء الأمور، ومعوقات إدارية وتنظيمية تتمثل في ضعف فاعلية قرارات مجلس الآباء والمعلمين، وعدم ملاءمة وقت اجتماعات المجلس لمعظم الأعضاء.

6.  وجود معوقات تحول دون قيام مجلس الأمناء بدورها في دعم العملية التعليمية منها أنه قد تم اختيار بعض أعضاء هذه المجالس ممن ليس لديهم خبرة بالعمل العام، أو ممن ليس لديهم الوقت الذي يمكن تخصصيه للعمل العام.

ردمك الكتاب :

7- 195- 317- 977

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
56