1214 زيارة
مفهوم المجتمع المدني..... قراءة أولية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 4 يونيو 2004 - 16 ربيع الثاني 1425
نبذة عن الكتاب :

عَرف مفهوم المجتمع المدني ذيوعاً وانتشاراً كبيرين في الخطاب العربي المعاصر وأصبح من المفاهيم الشائعة والمألوفة ومن ثم المقبولة – رغم ما أثاره ولا يزال من اختلاطات واختلافات بشأنه – في كتابات الصحافة العربية وفي أحاديث وسائل الإعلام الأخرى، كما نجده فيما تعلنه النقابات والجمعيات المهنية من مطالب وبلاغات وفيما تصدره جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان بمختلف توجهاتها من نداءات.

أدي هذا الرواج الهائل لمفهوم المجتمع المدني إلى زيادة تعقيداته واضطراباته بشكل أضفى عليه عدم الاستقرار والتحديد الواضح ما جعل فكرة المجتمع المدني نهباً للتوظيف الخاطئ والاستخدام السيء.

لذا فإن المدخل المناسب لترسيخ مفهوم المجتمع المدني بما يحمله من مبادئ وقيم الديموقراطية والمشاركة بمعناها الواسع سياساً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً هو القبول به أولاً وهذا ما نفتقده ثم العمل على وضع آليات لتفعيله وفق متطلبات الواقع في المجتمعات العربية.

يتكون الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول، الفصل الأول يتناول الديموقراطية والمجتمع المدني، والفصل الثاني يعرض للجذور التاريخية لمفهوم المجتمع المدني في الفكر الغربي، والفصل الثالث يعرض محاولة ضبط مفهوم المجتمع المدني.

ردمك الكتاب :

 977- 313- 083- 5

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
54